التحول من Multidimensional cubes الي Tabular

 التحول من Multidimensional cubes الي Tabular

أيهما ينبغي علينا تطبيقه النموذج الجدولي Tabular أو النموذج متعدد الأبعاد Multidimensional. مما لا شك فيه أن النموذج الجدولي أحدث وأفضل، ولكنه ليس بديلاً عن النموذج متعدد الأبعاد. لذلك، يصبح الأمر محيرًا دائمًا عندما يتعين علينا الاختيار بينهما.

الفرق بين النموذج الجدولي و متعدد الابعاد
الفرق بين النموذج الجدولي و متعدد الابعاد

هناك عدد من النقاط يمكن من خلالها مارنة النموذجين مثل الاداء و الذاكرة المطلوبة لتشغيل ومعالجة البيانات و كذلك طريقة اعداد النموذج والتعقيدات والمشاكل التي تواجه كل نوع.

النموذج متعدد الأبعاد Multidimensional Model 

عندما تم تقديم SSAS لأول مرة، تم تقديم النموذج متعدد الأبعاد معه. يُعرف أيضًا باسم مكعب OLAP. فهو ينظم البيانات في هياكل متعددة الأبعاد، وفي تلك البنية، يتم تخزين البيانات في الخلايا. يستخدم النموذج متعدد الأبعاد التخزين المعتمد على طريقة السجلات. تعد التكنولوجيا المستخدمة في النموذج متعدد الأبعاد أكثر نضجًا، وتلبي الاحتياجات التقليدية لذكاء الأعمال في الشركات، ويتم تطبيقها من قبل العديد من بائعي برامج ذكاء الأعمال، ولكن تنفيذها يمكن أن نواجه بعض الصعوبات.


الايجابيات

  •  التكنولوجيا المستخدمة في النموذج متعدد الأبعاد متقدمة.

  • التعامل مع كمية كبيرة من البيانات.

  • يدعم  الاستعلام المعقدة.


السلبيات   

  • لا يتوقع حدوث تطور كبير للنموذج متعدد الأبعاد.

  •  أكثر تعقيدًا مقارنةً بالنموذج الجدولي.


النموذج الجدولي Tabular Model

تم تقديم النموذج الجدولي لأول مرة في عام 2012 ويعرف أيضًا باسم مكعب الذاكرة الداخلية (In-memory cube). يضمن هذا النموذج محرك ( x-velocity (Vertipaq. يستخدم النموذج الجدولي التخزين العمودي لضغط البيانات بشكل أفضل وهو أسرع بكثير للاستعلامات المعتمدة على الأعمدة. كما أن هذا النماذج أسهل في التطوير والإدارة. أثناء تشغيل هذا النموذج، هناك حاجة إلى قدر كبير من الذاكرة ووحدات المعالجة المركزية (CPUs) السريعة جدًا لأنه يتم تخزين جميع البيانات في الذاكرة.


الايجابيات

  • في معظم الحالات، يكون النموذج الجدولي أكثر كفاءة من النموذج متعدد الأبعاد.

  • تطويره أسهل.


سلبيات

  • بما انه منتج جديد من المتوقع إجراء المزيد من التحسينات.

  • يعتمد على الذاكرة.


مقارنات بين النموذجين

  1. من حيث الأجهزة المستخدمة لقواعد بيانات النموذج متعددة الأبعاد في كثير من الظروف لا يمكن استخدامها في النموذج الجدولي. النموذج الجدولي يعتمد على الذاكرة. كلما زادت الذاكرة كان الأداء أفضل. إذا لم يكن لديك ذاكرة كافية، فلن يعمل بالصورة المطلوبة. تعد السرعة الأساسية لوحدة المعالجة المركزية أيضًا مهمة لقواعد البيانات الجدولية.

  2. من حيث الذاكرة إذا كانت قاعدة البيانات الخاصة بك تتطلب مساحة كبيرة (أكثر من 5 تيرابايت)، فلا يمكن تنفيذ النموذج الجدولي والحل الوحيد هو الحل متعدد الأبعاد. في قواعد البيانات الجدولية، أقراص تخزين البيانات الثابتة ليست بنفس أهمية الذاكرة رام و المعالج. الميزة الرئيسية للنموذج الجدولي هو أنه أسرع لبعض الاستعلامات كما أنه يضغط البيانات بشكل أكبر من الحلول متعددة الأبعاد يمكن الضغط الى ثلث حجم قاعدة البيانات الأصلية ويمكن أن يصل الضغط الجدولي إلى عُشر حجم قاعدة البيانات الأصلية.

  3. من حيث اللغة المستخدمة بالنسبة للنموذج الجدولي نستخدم لغة DAX هي لغة بسيطة للاستعلام عن قواعد البيانات متعددة الأبعاد وقواعد البيانات الجدولية Power Pivot و Power BI. فهي أسهل من لغة MDX الأقدم. في العلاقات من النوع متعدد لمتعدد تكون  الداكس أسرع في النموذج الجدولي.


هناك بعض الخصائص غير متاحة في النموذج الجدولي منها Aggregations و Actions و Custom Assemblies و العلاقات متعدد لمتعدد و Writeback و Custom Rollups لذلك يجب وضعها في الاعتبار عند تطبيق إختيار النموذج.

الخاتمة

هناك بعض الاختلافات بين النموذجين ، مثل ميزاتها و تجربتها في النمذجة ، على الرغم من أن كلا النموذجين سيكونان كافيين للعديد من مشاريع ذكاء الأعمال. ولكن عند البدء في أي مشروع جديد، سيكون النموذج الجدولي Tabular خيارًا أفضل نظرًا لأدائه الأفضل وسهول التطوير.











تعليقات