كيفية إضافة خط مخصص إلى Power BI

 إستخدام خط مخصص في الباور بي اي

يوفر Power BI، بشكل افتراضي، لوحة لاختيار الخطوط. على الرغم من أن هذه الخطوط  المتوفرة واضحة واحترافية، إلا أنه في بعض الأحيان، هناك حاجة إلى الخروج من النمط الافتراضي - إما للتوافق مع تنسيق العلامة التجارية للمؤسسة أو لإضافة لمسة جمالية مميزة إلى التقارير والداشبورد.


ولكن كما هو الحال مع جميع واجهات المستخدم، يجب التعامل مع دمج الخطوط المخصصة بعناية. واجهة المستخدم الجديدة لا تقتصر فقط على المظهر الجيد؛ وإنما يتعلق الأمر بتعزيز تجربة المستخدم، وتسهيل الفهم، وضمان إمكانية الوصول. 

الخطوات التالية توضح عملية دمج الخطوط المخصصة في Power BI.

  1. فتح Power BI Desktop

  2. ثم الذهاب إلي قائمة View , من التقسيم Theme نختار Customize current theme.



توضح تخصيص النمط الحالى.

الشكل أعلاه يوضح اختيار تخصيص النمط الحالى وذلك لادراج الخط الجديد وتتم هذه العملية في مجموعة من الخطوات كما هو موضح في الاشكال التالية.

اختيار العناصر المراد تخصيص خط لها.


إختيار الخط المناسب من Font Family  في المثال Calibri

ثم إختيار الخط لكل من Title, Cards and KPIs , Tab Header

ثم الضغط على Apply.


  1. إضافة الخط المخصص للتنسيق Theme , من قائمة View

حفظ النمط الحالي في ملف JSON.

عند الضغط على خيار Save Current Theme سوف تظهر نافذة يمكن إعادة تسمية الملف وحفظه وامتداد الملف JSON ، يمكن تحرير الملف باستخدام Notepad أو أي محرر أخر


 

يوضح الخط المراد تغييره.


ستلاحظ أن الخط التجريبي الذي قمت بتعيينه، في حالتنا "Calibri"، يظهر في أماكن متعددة. استبدل اسم الخط هذا بالخط المخصص الذي ترغب في استخدامه. يرجى ملاحظة أن هذا الخط الجديد يجب أن يكون مثبتًا بالفعل على جهاز الكمبيوتر الخاص.


يمكنك أيضًا تعيين خطوط مختلفة للترويسات والعناوين والعناصر الأخري. ولكن للحصول على تجربة مستخدم متسقة، قم بتحديد عدد معين للخطوط المخصصة.

ثم قم بتعديل اسم الخط الجديد المراد إستخدامه مكان الخط القديم في ملف JSON .


يوضح الخط الجديد بعد التعديل.


إستبدال Theme الحالي بالملف المحدث من الجهاز  بالذهاب إلي قائمة View ثم Themes ثم Browse Themes  

اختيار ملف JSON المحدث الجديد.


تاكيد ادراج الخط الجديد.


الآن يمكن تجربة الخط الجديد بإستخدام Visuals  مختلفة. 


تحديات الخطوط المخصصة 

هناك بعض التحديات قد تواجهها عند تطبيق الخط المخصص وتعتمد علي عدة عوامل منها هل الخط مثبت على الأجهزة بعد نشر التقرير.


تثبيت الخط من جانب المستخدم - كي يتمكن المستخدمون من رؤية الخط المخصص على خدمة Power BI، يجب تثبيت الخط على أجهزتهم. وإلا لن يتم تطبيق الخط الجديد. هذه ليست مشكلة عادةً إذا كنت تستخدم السمة الافتراضية.


 التوافق مع الهاتف المحمول - تحقق من التقرير في العرض على الهاتف المحمول إذا كان الوصول الي التقرير يتم بشكل دائم عبر الأجهزة المحمولة. قد لا يتم دائمًا عرض الخطوط المخصصة بشكل صحيح. قد يكون الحل البديل هو اختيار خط Power BI قياسي ذو مظهر مماثل لعرض الهاتف المحمول.


الخاتمة

يمكن أن يؤدي دمج الخطوط المخصصة إلى تحسين المظهر المرئي لتقارير Power BI بشكل كبير. ومع ذلك، احرص دائمًا على تثبيت اختيارات التصميم الخاصة بك في أفضل ممارسات واجهة المستخدم. يجب أن تكون الخطوط واضحة ومتسقة ومكملة للبيانات المقدمة. تذكر أن الهدف الأساسي للتقرير هو نقل المعلومات بكفاءة؛ ويجب أن يدعم التصميم هذا الهدف، لا أن يطغى عليه.


 ومن خلال اختيار الخطوط المخصصة ودمجها ، بذلك تضمن أن التقارير لا تعرض فحسب، بل تجذب اهتمام المستخدم، مما يسهل التفسير والفهم السلس للبيانات. في مجال تصور البيانات، حيث يكون الوضوح أمرًا في غاية الأهمية، فإن تحقيق التوازن الصحيح بين المظهر الجمالي والوظيفة هو مفتاح النجاح.


تعليقات